اي كيف الصحة و العافية

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة نهائيا

رائحة الفم الكريهة مشكلة يعاني منها معظم الناس سواء من الصيام في رمضان أو عند الاستيقاظ من النوم، هذا الفيديو يقدم نصائح لكيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة نهائياً خاصّة أثناء الصيام.

يحرص الإنسان على عمل الطاعات ولكن يعد الصوم من أعظم الطاعات ثواباً عند الله، فقد استثنى الله الصوم من بين الأعمال الخيرية كلها حيث أنها جميعاً تتضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف عدا الصوم فإنه لا ينحصر بعدد معين، حيث يضاعف الله عز وجل أجر الصوم أضعافا كثيرة، ولكن تُعد الرائحة الكريهة في الفم مشكلة يعاني منها الصائم والتي قد تسبب له الحرج أثناء الصيام، ويسعى كثير من الأفراد كثيرين الصيام إلى البحث عن علاج لرائحة الفم الكريهة أثناء صيامه، وعلينا أن نوضح لكم أن رائحة الفم الكريهة هي ليست مشكلة في حد ذاتها إنما هي عرض لمشكلة أخرى، وإذا كنتتعاني من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام هذا الامر طبيعي عند الأصحاء بسبب جفاف الفم من اللعاب لكن التخلص من رائحة الفم الكريهة نهائيا اليكم النصائح التالية:

1-     اشرب كمية وفيرة من الماء بين الفطور والسحور: في البيئة الجافة تتكاثر البكتيريا اللاهوائية، التي تعمل على تحليل البروتين، والسكر الموجودين في الجسم إلى مركبات الكبريت المتطايرة، والمسببة لرائحة الفم الكريهة. وأفضل طريقة للقضاء على هذه البكتيريا، وعدم السماح لها بالتعايش طويلاً هي تناول الماء بكميات كبيرة في السحور، وقبل النوم. المضمضة أيضاً مفيدة كثيراً خلال الصيام؛ لتحافظ على فمك رطباً، واحرص على عدم وصول الماء للحلق؛ حتى لا يتسرب لجوفك. انظر أيضا كيف تخفف من الشعور بالعطش في رمضان.

2-     قلل من الأطعمة ذات الروائح النفاذة: في بعض الأحيان قد يكون سبب الرائحة الكريهة هو عدم تخلص الجسم من الأطعمة ذات الروائح النفاذة كالثوم، والبصل، وسمك التونة، والبهارات الثقيلة. حاول قدر الإمكان الامتناع عن هذه الأطعمة في وجبة السحور.

3-     نظف أسنانك بعد السحور، وبمجرد الاستيقاظ من النوم: فــتنظيف الأسنانضروري لإزالة بقايا الطعام العالقة به، والتي تتحلل فتسبب رائحة كريهة للفم.

4-     نظف لسانك: يعتبر اللسان بيئة خصبة لتراكم البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة؛ لذا احرص باستمرار على تنظيفه بفرشاة مخصصة له؛ لإزالة بقايا الطعام، والبكتيريا العالقة.

5-     لا تكثر من شرب القهوة: بعض أنواع القهوة لها رائحة قوية، ونفاذة، تستمر لفترة طويلة بالجسم، وتسبب رائحة سيئة للفم؛ لذا قلل من معدل تناولك للقهوة خلال شهر رمضان، وبالأخص في وقت السحور.

6-     تناول البقدونس الطازج: يعمل البقدونس كمعقم طبيعي للفم، ويمنحه نفساً منعشاً وطيباً، قم بمضغ بعض أوراق البقدونس الطازجة في السحور لعدة دقائق قبل بلعها. كثرة المضغ هنا أيضاً ستحافظ على سيولة اللعاب في الفم فيبقى رطباً.
استخدم غسول المضمضة مع الحرص على عدم نزوله الى الحلق.

7-     أكثر من تناول الفاكهة، والخضراوات الهشة: تناولي الخضروات، والفواكه الطبيعية الهشة كالتفاح، والخيار، فهي تنظف فمك بشكل طبيعي. فعملية مضغ هذه الأطعمة تزيل بقايا الأطعمة المترسبة بين الأسنان، كما أنها تحافظ على سيولة اللعاب في الفم.

8-     عالج أسنانك من التسوس والتهابات اللثة: إذا كنت تعاني من التسوس فعليك الذهاب على الفور لطبيب الأسنان لعلاج هذا الأمر، فالتسوس في الغالب يكون سبباً من أسباب رائحة الفم الكريهة.

-هل تعلم إن مضمضة الفم أكثر من 15 مرة يومياً أثناء الوضوء تساعد على التخلص من بقايا الأطعمة العالقة في الفم وبين الأسنان المسببة لرائحة الفم الكريهة؟

 

#خدع_صحة #الصحة #العافية #اي_كيف_الصحةوالعافية #رمضان

التعليقات