اي كيف جمال وأناقة

كيف نقوم بتنظيف الألماس/ الماس؟

كيف نقوم بتنظيف الألماس/ الماس؟

 

الألماس في أصله  كربون ذو تركيب بلوري مكعب ويتخذ أشكالاً مضاعفة لهذا الشكل التكعيبي الذي يضم ثمانية أوجه وخاصة الاثني عشر وجهاً، وأحيانايحدث  في تكوينه  طفرات فيغدو كروي الشكل، إلا أن العوامل الخارجية جميعها تدفع بذلك الشكل.  ويتكون الألماس فقط من عنصر الكربون الذي يتشكل بفعل الضغط والحرارة العاليتين وبظروف غير واضحة في أعماق الأرض، وعلى الرغم من أن الكربون هو المكون الرئيسي للجرافيت والفحم إلا أن خصائصهما تختلف عن الألماس بشكل كبير، وهذا الاختلاف غير ناجم عن  التركيب الذري لكل منهم، وإنما تبعاً للشبكة الكريستالية  للألماس الشفاف  والشبكة الغامقة للجرافيت، والذي  يسبب  هذا الفرق الشاسع في الاشكال والخصائص.

وقد عـرف الألماس كأحد الأحجار القيمة والباهظة الثمن منذ القدم . وتزايدت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع نمو الإنتاج العالمي وتوفر طرق التجارة العالمية، ودخول الأساليب العلمية  في عمليات القص والصقل. .

ويمتلك لألماس صفات فيزيائية عدة من أشهرها الصلابة والقساوة، حيث يتفرد الماس دون المواد بدرجة صلابة 10\10 في سلم درجات  قياس صلابة الأحجار العالمي. كما ويمتلك شكله البلوري خاصية تشتيت الضوء بشكل عالي. ل

ولهذا يمتلك الألماس  قيمة مهمة في صناعة الحلي والمجوهرات، بالإضافة إلى استعمالاته الأخرى  مثل استخدامه كرأس للحفر في الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز الطبيعي، إضافة إلى استخدامه في الإلكترونيات والأجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها.

 

وحلي الألماس من أغلى المجوهرات ثمنا، وهي تسبق الذهب في سوق المجوهرات العالمي، ويعتبرها الكثير دلالة على رفعة المستوى الاجتماعي والذوق الرفيع.

إذا كنت تملكين مجوهرات من الألماس، والتي بهت لونها مع الاستعمال، فإليك هذه الطريقة المضمونة لتنظيف الألماس بشكل مميز.

 

الخطوات:

1. كل ما عليك فعله هو وضع القليل من معجون الأسنان على فرشاة أسنان ناعمة و فرك قطع الألماس فيها بلطف.

2. نقوم بمسح القطع بقطعة قماش مبلولة للتخلص من المعجون و هكذا يصبح الألماس كأنه جديد!

 

هل تعلم: .أن كلمة الماس مشتقة من الكلمة اليونانية "adamas" والتي تعني الصلابة و القساوة.

التعليقات